Oct 18, 2021 Last Updated 7:57 AM, Sep 13, 2021

36 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

إنتاجية الموظف

تعني الإنتاجية تعظيم المخرجات وزيادة الأرباح بالنسبة للقطاع الخاص. إنتاجية الموظف تعني تحقيق الأهداف، سواء كانت للموظف بشكل خاص أو مدى مساهمته في تحقيق الأهداف النهائية للمنظمة بشكل عام. إن عدم تحديد الأهداف تجعل من الموظف غير مدرك لإتجاهاته الوظيفية ولا يعرف كيف ومتى يعمل، فعملية تحديد الأهداف هي أساس معرفة أين يتجه الموظف في ممارسة نشاطاته وتنفيذ أعماله، حيث أنه إذا وجد الموظف غير المنتج فإن ذلك يعني مضيعة للوقت وتكلفة وبالتالي خسارة للمنظمة.

 أسباب ضعف الإنتاجية:

  • ضعف/عدم معرفة أهداف المنظمة وماهي استراتيجية المنظمة (الصورة الشاملة للمنظمة).
  • عدم معرفة الموظف لرؤية ورسالة المنظمة والأهداف التي تسعى لتحقيقها، وهي العامل الأساسي في ضعف انتاجية الموظف.
  • ضعف في الإشراف على العاملين وذلك ناتج إما لتساهل المشرف في القيام بدوره الإشرافي و/أو ضعف في معرفة مهامه والدور الذي يجب أن يقوم به في تكوين فريق عمل منتج في الوحدة التي يشرف عليها.
  • ضعف عملية الاتصال داخل المنظمة، أي أن مدراء الإدارات داخل المنظمة لم يتواصلوا بلغة مفهومة وطريقة واضحة في تحديد الأهداف الواجب تحقيقها من كل وحدة إدارية أو من فرق العمل المناط بها القيام بواجباتها العملية وبالتالي حدوث تشويش وتضارب بين الإدارات المختلفة.
  • ضعف التكنولوجيا بمعنى ضعف موائمة التكنولوجيا الحالية للمنظمة مع التطورات المتلاحقة للتقدم التكنولوجي مما ينعكس سلبًا على العملية الإنتاجية بشكل كامل.

كيف نعمل على تحسين إنتاجية العاملين؟

لابد من نشر رسالة ورؤية وأهداف المنظمة لجميع العاملين، وحشد جميع الجهود لتحقيق أعلى إنتاجية ولن يتم ذلك إلا من خلال وضع استراتيجيات للمنظمة سواء كان ذلك على المستوى الأعلى وعلى مستوى الأعمال ومستوى الوظائف. ولتوضيح ذلك قد تكون استراتيجية المنظمة التميز في السعر أو في تقديم الخدمة أو استراتيجيات أخرى لامجال هنا لذكرها. فإذا كانت استراتيجية المنظمة التميز في تقديم الخدمة فإن  على إدارة الموارد البشرية وضع استراتيجية استقطاب وتدريب أي استقطاب أفضل المتقدمين لشغل الوظائف في المنظمة والعمل على تدريبهم بما يتناسب مع أعمال المنظمة وأنشطتها وكذلك الأمر يتبع لإدارة التسويق وبقية الإدارات الأخرى.

وقد يكون لدى الشركات أنشطة أعمال متعددة والتي سيتم من خلالها تحقيق التميز، ومن هنا يجب أن يتماشى استراتيجيات الوظائف مع استرايجيات الأعمال لدى هذه الشركات. علمًا بأن مستويات الاستراتيجية الثلاث هي: استراتيجية الشركة، استراتيجية الأعمال، استراتيجية الوظائف.


د. عوني إبراهيم الهلسا
الرئيس التنفيذي

Last modified on الأربعاء, 07 تشرين1/أكتوير 2020 18:44