Aug 02, 2021 Last Updated 4:17 PM, Jun 5, 2021

38 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

أهمية الأهداف الشخصية

كثير منا لايضع أهدافًا أو هدفًا لمسيرة حياته بالرغم من أهمية ذلك. فالسفينة التي لاتعرف الميناء الذي ستصل إليه تبقى تائهة في مياه المحيط. وهذا ينطبق على الأعمال بشكل عام سواء كانت صغيرة الحجم أو متوسطة أوكبيرة الحجم.

الواقع أن الشركات طورت أعمالها من خلال وضع رؤية وتحديد رسالتها وأهداف تسعى إلى تحقيقها من خلال العاملين في هذه الشركات ضمن إجراءات محددة.

أما الأفراد فلا يزال الأعداد كبيرة لا تضع أهدافًا وبالتالي لايعرف الفرد ماذا يريد وبالتالي يشعر بالتخبط والانتقال من موقع إلى آخر. ويعود السبب إما عدم معرفة لماذا يريد أو أن أحدًا من أفراد العائلة أو صديق يتدخل به من حيث ماذا سيعمل وماذا سيدرس في الجامعة، وغالبًا مايكون الفشل في تحقيق ماتم تحديده له- إن لم يكن لديه الوعي الشخصي-.

لذلك علينا تحديد أهدافنا وماذا نريد أن نحقق وكيف نحقق ما نريد في حياتنا سواء كان ذلك في مجال التعليم والفنون أو أي مهنة أو مسار وظيفي، وقد يتساءل المرء ماهو الهدف؟

تخيل في أي نشاط رياضي نجد أن لكل نشاط هدفًا أو عدة أهداف، فالهدف هو علامة لنقطة الوصول سواء كان ذلك نهاية سباق أو طرح موضوع.

لذلك فالبداية أن تُحدد ماذا تريد إنجازه وتحقيقه، ووضع خطة تتضمن إجراءات وخطوات لتحقيق النتيجة التي تريد الوصول إليها.

حدد ماذا تريد إنجازه وتحقيقه، ووضع خطة تتضمن إجراءات وخطوات لتحقيق النتيجة التي تريد الوصول إليها.

حدد ماذا تريد تحقيقه في حياتك سواء كان على المستوى التعليمي، المهني، الاجتماعي، الوظيفي والعائلي، وأن تبدأ بوضع الخطوات ماذا قررت أن تحقق وأن تلتزم بتحقيق هدفك، ويجب الأخذ في الاعتبار عند وضع هدفك أن يكون SMART 

فحرف ( S ) Specific أي أن يكون هدفك محددًا وواضحًا، وحرف ( M ) Measurable أن يكون الهدف قابل للقياس، أي معرفة درجة التقدم والنجاح وبشكل كمي، أما حرف ( A ) Attainable أي ممكن تحقيقه والقدرة على تحقيقه. إن عدم قدرتك على تحقيق الهدف سوف يؤدي بك إلى الإحباط وبالتالي اضعاف حماسك في انجاز الهدف.

وبالنسبة إلى حرف ( R ) Relevant أي ذو صلة أو علاقة بمعنى أن يكون الهدف للاتجاه الذي تريده لحياتك ومستقبلك والتركيز على تحقيق ذلك، وأما الحرف الأخير ( T ) Time bound أي أن يكون تحقيق الهدف مرتبط بزمن محدد، وعندما تحقق هدفك خلال الوقت المحدد يعني ذلك نجاحك.

وعند الانتهاء من وضع أهداف SMART لابد من وضع خطة تنفيذية وتحديد الخطوات للوصول إلى ما قررت الوصول إليه ومعرفة الأنشطة الأساسية للقيام بذلك.

د. عوني إبراهيم الهلسا

الرئيس التنفيذي

Last modified on الخميس, 08 تشرين1/أكتوير 2020 07:59