Oct 18, 2021 Last Updated 7:57 AM, Sep 13, 2021

56 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

انتماء العاملين

إن كنت في موقعك مديرًا و/أو مسؤولاً عن آخرين في بيئة العمل سيكون التحدي الأكبر لك هو أن تجعل منهم أفراد مرتبطين ببيئة أعمالهم ولديهم انتماء عالي للعمل ومكان وظيفتهم.
وهناك فرصة كبيرة أن تكسب التزام طويل الأمد وجهد عالي من فريقك، ولكن لتحقيق ذلك فإن جهودك لجعل العاملين أكثر التزامًا أن يكون ذلك متوائمًا مع استراتيجية أعمالك، ويتطلب منك الوضوح فيما تريد أن تُنجزه في مكان عملك.
إن وظيفة الموارد البشرية عليها أن تضع استراتيجية لانتماء العاملين ومتوائمة مع أهداف المؤسسة، لذلك يجب أن تأخذ في الاعتبار مايلي:
أشرك عامليك في إجراءات التخطيط: من الجميل كل ستة أشهر أو حتى كل ثلاثة أشهر اجعل بينك وبينهم لقاءًا تعرض عليهم فيه القضايا الهامة والعراقيل التي تواجهها في شركتك وتقديم الأعمال التي ستقوم بها تصويب وحل القضايا وتلك المشاكل، لذلك أشرك فريقك في التخطيط للمستقبل.. وتقييم الفرص وأفكار التحسينات لاستراتيجية أعمالك.
أوجد نظام تشارك فيه المعرفة: أكبر تكلفة لمعدلات ترك العمل العمالية فقدان المعلومات الأساسية، لذلك تنفيذ برامج إرشادية تجمع بين خبرات العاملين الحاليين والعاملين الجدد، وكذلك برامج تعليمية يمكن تطبيقها وقدم مجال كافي لاختيار أساليب تعلمهم.
شجع المشاركة في المعرفة بطريقة إبداعية: إعمل على أن توجد مساحة للمشاركة كل شهرين أو عندما يقدم كل فريق معلومات حديثة للتعلم، أجعل ذلك مشوقًا، قد يكون هناك فكرة جديدة لكل جلسة.
أظهر الحالة المالية لفريقك: قدم عرض سريع للحالة المالية للشركة كل ثلاثة شهور أو في نهاية العام، وأبرز لهم كيف أن جهودهم المترابطة مع بعضهم البعض لها الدور الكبير في تحقيق النجاحات بل وضع خطة أهداف جرئية للشهور القادمة واجعل كل فرد منهم يشارك في تحقيق هذه الأهداف.
قدم وشجع فرص المشاركة: قيَم حاجاتهم، وماهي رغباتهم، ضع منهاجًا تعليميًا و/أو اجتماعيًا وأشركهم فيه وممكن وضع برامج أولومبية (رياضة، منافسة رياضية).. لذلك عزز رفاهية العاملين وإعادتهم لنمط حياة صحية من حيث المنافسة ونمط حياة مرحة وجوائز، فعندما توجد أكاديميتك يستطيع العاملون الحصول على المعرفة وفرص التطوير التي يحتاجونها.
كن مُحفزاً للفرص القادمة: اجعل من العاملين أكثر إثارة على أساس منتظم للفرص القادمة.
حدد ليالي مرح: وذلك من خلال وقف الرتابة بتحديد ليلة طموحة للعمل لدعم التشجيع بأن تكون منتجًا وفريقك تتضمن أهداف واضحة، قواعد العمل، موسيقى، توفير وجبات سريعة.
ضع مجلة داخلية خاصة بالمؤسسة والعاملين فيها: حيث تتضمن أعمدة كلها مرح وصور هادفة ومعارف إضافة إلى كل ما يسر ويُحفز العاملين ويجعلهم أكثر شراكة لتحقيق النجاح وانتماءً لبيئة ومكان أعمالهم.

د. عوني إبراهيم الهلسا
الرئيس التنفيذي

Last modified on الأربعاء, 07 تشرين1/أكتوير 2020 18:20