Aug 02, 2021 Last Updated 4:17 PM, Jun 5, 2021

32 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

ذكاء الأعمال

ذكاء الأعمال Business Intelligence

 ذكاء الأعمال هو مجموعة من الإجراءات والمناهج واستخدام التكنولوجيا، فهو أسلوب بناء يُستخدم من قبل الشركات وتحليل البيانات المتوفرة لديها وكذلك البيانات الخارجية وتحويل هذه البيانات إلى معلومات لها معنى وذات فائدة ليتم استخدامها من قبل التنفيذيين (الإدارة العليا) لوضع استراتيجيات وصناعة قرارات تعود على الشركة بالفائدة من خلال زيادة أرباحها وتحقيق الميزة التنافسية.

فوائده ...

عندما تقوم كل من وحدة تكنولوجيا المعلومات والمحلل الإحصائي في الشركة بجمع البيانات وتحليلها ثم تحويلها إلى معلومات ثم إلى معرفة، وتُقدم تقارير بذلك إلى المسؤولين في الشركة /المؤسسة لدراستها ولمعرفة مركز الشركة في السوق ومتطلبات الزبائن فهي بذلك تحدد نقاط الضعف إن وجدت وتعمل على إزالتها من خلال قرارات استراتيجية أو تكتيكية، وهي بذلك تُظهر شفافية عالية بحيث تبيَن إلتزام الإدارة العليا بنتائج الآداء بشكل عام.

 إضافة إلى ذلك يُقدم ذكاء الأعمال نظام متكامل لدعم القرارات الاستراتيجية في الشركة والتكيف مع متطلبات السوق، وفي ذات الوقت يعمل على تحسين الإجراءات الإدارية وعملياتها واكتشاف الانحرافات والتكيف مع الاتجاهات الحديثة والمتغيرات التي تحدث في بيئة أعمالها.

من خلال دراسة المعلومات تستطيع الإدارة العليا استشراف المستقبل وتحديد التوقعات المستقبلية لمتطلبات الزبائن والاستعداد لذلك من خلال رؤية جديدة. ويعتقد البعض أن ذكاء الأعمال يُطبق فقط في مجالات الأعمال والصناعة إلا أنه يُطبق أيضاً في القطاع العام؛ التعليم والصحة من خلال ربط ذلك مع متطلبات سوق العمل والتكيف مع الاتجاهات الحديثة للتعليم وخاصة في مجال التقدم التكنولوجي والذكاء الاصطناعي وزيادة فعالية التعليم.

د. عوني إبراهيم الهلسا
الرئيس التنفيذي

Last modified on الأربعاء, 07 تشرين1/أكتوير 2020 19:45